قوانين-كرة-القدم-دليل-شامل-على-قواعد-اللعبة
‫الرئيسية‬ رياضة قوانين كرة القدم: دليل شامل على قواعد اللعبة
رياضة - أكتوبر 3, 2023

قوانين كرة القدم: دليل شامل على قواعد اللعبة

كرة القدم هى اللعبة الشعبية الأولى في العالم والاكثر انتشارا وجماهيرية. وباتت قوانين كرة القدم دستورا خاصا لكل مشجعيها يحفظونه عن ظهر قلب ولا يخطئون أحكامه لبيان شدة حبهم وولعهم بها. فقد باتت كرة القدم صناعة واقتصاد قائم بذاته لذلك بات الاهتمام بها وتفاصيلها اكثر من أي وقت مضى.

وخلال هذا الموضوع سوف نستعرض معكم مسيرة تطور كرة القدم. وكذلك مسيرة تطور قوانين كرة القدم وكيف وصلت الى الشكل الحالي بعد أكثر من مائة و ستون عاما من نشأتها.

من اخترع كرة القدم

وبالنظر إلى السؤال الذي دائما ما يسبب الكثير من الجدل وهو من اخترع كرة القدم ؟ نجد أن الأمر يحتمل العديد من وجهات النظر فهناك دراسات و مؤرخين اثبتوا ان كلا من قدماء المصريين والرومان والصينيون مارسوا العاب مشابهة لكرة القدم منذ آلاف السنين.

ولكن كرة القدم التي نعرفها حاليا بدأت نشأتها بالتحديد عام 1863 ميلادية. وتعد انجلترا هى مهد كرة القدم المعروفة بشكلها الحالى وهى من صدرتها إلى العالم كله.

قوانين-كرة-القدم

وبالرغم من تطور قوانين كرة القدم عبر التاريخ إلا أنها لاتزال محتفظة بالشكل والقوانين الاصلية التى أنشئت على أساسها تلك الرياضة منذ عام 1863 على يد الإنجليز.

ويعود الفضل الى السيد مورلي مؤسس نادى بارنز إلى توحيد قوانين وشكل ممارسة لعبة كرة القدم ووضع قوانين كرة القدم الثابتة التى تلزم كل من يمارس تلك الرياضة بالالتزام بها. وذلك جراء تلك الدعوة التى قدمها فى صحيفة بيل لايف وادت الى اجتماع ممثلى 12 نادي. وأسفر هذا الاجتماع عن تقنين كرة القدم ووضع قوانين كرة القدم بشكل راسخ.

ويشكل هذا الاجتماع هو تشكيل لما يعرف حاليا بالاتحاد الانجليزى لكرة القدم. وبعد مضى 41 عام تقريبا على هذا الاجتماع وعلى تشكيل الاتحاد الانجليزى لكرة القدم, تم تشكيل وإنشاء الاتحاد الدولى لكرة القدم (فيفا). ليتولى ذلك الأخير إدارة شؤون اللعبة وتحديث قوانين كرة القدم بشكل ملزم على كافة الاتحادات العالمية.

أبعاد ملعب كرة القدم

أبعاد-ملعب-كرة-القدم

كما ذكرنا فإن هناك مجموعة من قوانين كرة القدم التي تطورت مع مرور الوقت لتصل إلى الشكل الحالي الذي نراها عليه الآن.

فهناك العديد من المعلومات عن كرة القدم سواء عدد لاعبين كرة القدم داخل الملعب، طول ملعب كرة القدم، أو مساحة ملعب كرة القدم. والتى تغيرت بمرور الزمان حتى وصلت الى الشكل الحالي. ومنها ما ظل ثابت منذ أن تم اعتماد قوانين كرة القدم الى الان.

والبداية ستكون مع ملعب كرة القدم حيث ان مساحة ملعب كرة القدم تم تحديدها فى القوانين الاول من قوانين كرة القدم وهم ما يعرف بقانون مساحات اللعب. وطبقا لهذا القانون والمعايير التي أقرها الاتحاد الدولي لكرة القدم فان طول ملعب كرة القدم يتراوح ما بين 91.4 متر إلى 118.8 متر.

أما بالنسبة لعرض ملعب كرة القدم فإنه وطبقا لمعايير الفيفا لا يقل عن 45.7 متر ولا يزيد عن 91.4 متر. وبالنسبة للمباريات الدولية فإن طول الملعب يكون بين 100 الى 110 متر. بينما يكون عرض الملعب ما بين 64 الى 75 مترا.

وكان هناك مقترح قد تم طرحه على مائدة نقاشات الفيفا بتوحيد مساحة ملعب كرة القدم. وكذلك توحيد طول ملعب كرة القدم فى مختلف الدول. خصوصا فى المباريات الدولية ولكن هذا الاقتراح لم يتم البت فى امره وحسم الجدل بشأنه حتى الآن.

وبالتالى فإن تلك الأبعاد تفسر سبب وجود ملاعب كبيرة وملاعب اقل مساحة لمختلف الاندية والمنتخبات. حيث ان الامر لا يخضع لقياسات ثابتة وانما معايير وقياسات قد تختلف من ملعب لآخر. ولكن بشرط ألا تخرج عن نطاق القياسات التي أقرتها الفيفا.

مواصفات الملعب والمناطق في كرة القدم

قوانين-كرة-القدم-أبعاد-ملعب-كرة-القدم

وطبقا لتلك المعايير فلابد وان يكون الملعب مستطيل الشكل ويتكون من العشب الأخضر سواء الطبيعى او الصناعى. ويسمى الجانبين الأطول من الملعب بخطي التماس بينما يسمى الجانبين الآخرين بخطى المرمى. ويجب أن يكون كل خطين متوازيين بنفس الطول.

بينما يكون سمك كل خطوط الملعب لا يتجاوز حاجز الـ 12 سم بينما تحدد أركان الملعب الأربعة بالرايات الركنية. أما بالنسبة للمرمى فيتكون من قائمين وعارضة يكون سمك كلا منهم لا يتجاوز الـ 12.5 سم. ويكون المسافة بين القائمين هى 7.32 متر ولا بد ان يكون المسافة بين كلا منهما والراية الركنية متساوية.

بينما تبلغ المسافة بين العارضة وأرض الملعب 2.44 متر ,ولا يحتسب اي هدف الا إذا تجاوزت الكرة خط المرمى بكامل محيطها. أما منطقة الجزاء هى المنطقة المسموح فيها للحارس باستخدام يديه للحصول على الكرة.

وتكون هى الاخرى مستطيلة الشكل ويبلغ طولها 16.4 متر. يوجد بداخلها منطقة الست ياردة وهى المنطقة التى يبلغ طولها 5.5 متر. وبالحديث عن العلامات المميزة فى ملاعب كرة القدم فيوجد ايضا دائرة الوسط وهى دائرة تحتوى على خط الوسط الذى يقسم الملعب الى نصفين متطابقين من حيث الشكل والمساحة.

ويبلغ نصف قطر تلك الدائرة حوالى 9.15 متر وتبدأ المباراة من مركز تلك الدائرة ويبدأ كذلك اللعب من نفس تلك النقطة بعد كل هدف يحرزه ايا من الفريقين.

قوانين مباراة كرة القدم

داخل مباراة كرة القدم هناك العديد من القوانين الواجب مراعاتها وتنفيذها. ويكون مشرف على تنفيذ تلك القوانين حكم المباراة وطاقم الحكام المساعدين.

فكما ذكرنا أبعاد ملعب كرة القدم والمعايير المنظمة لتلك الجزئية فداخل المباراة لابد أن يكون عدد لاعبين كرة القدم داخل الملعب 22 لاعب كل فريق يمتلك 11 لاعبا منهم حارس مرمى. ويوجد خارج المباراة على دكة البدلاء الجهاز الفنى والادارى ومجموعة اللاعبين الاحتياطيين.

يتكون وقت المباراة من 90 دقيقة يتم تقسيمها الى شوطين. كل شوط 45 دقيقة هذا بالاضافة الى الوقت المحتسب بدل من الضائع. وفى حالة الادوار الاقصائية يتم لعب نصف ساعة اضافية. فى حالة التعادل تقسم إلى شوطين وفي حالة استمرار التعادل يتم الاحتكام إلى ركلات الجزاء.

يقود المباراة طاقم تحكيمي مكون من حكم الساحة و ثلاثة مساعدين منهما اثنين حكام راية. ومؤخرا بات هناك غرفة حكام منفصلة لادارة تقنية الفيديو بالاضافة الى الحكام الموجودين في الساحة.

من مهارات الهجوم الخاطف في كرة القدم

كرة القدم لعبة تعتمد على المتعة والاثارة وتعرف باستراتيجيات المختلفة سواء على الصعيد الدفاعي أو الصعيد الهجومي.

مهارات-الهجوم-الخاطف

ويختلف مدربي كرة القدم من حيث الفكرة والقدرة على توليد أفكار جديدة قادرة على الوصول إلى الفوز بالمباريات. وتعد استراتيجيات الهجوم الخاطف واحدة من أهم وسائل الهجوم التي يتبعها المدرب بغرض الوصول الى المرمى واحراز الاهداف ودك الحصون الدفاعية للمنافسين.

ومن مهارات الهجوم الخاطف فى كرة القدم الجرى بالكرة مع الاحتفاظ بها. وكذلك نقل الكرة بين اللاعبين المهاريين خصوصا المهاجمين وتمرير الكرة بدقة وسرعة وكذلك التسديد الدقيق على المرمى. وتهدف كل تلك المهارات الى نقل الكرة بشكل سريع لتحويل الملعب وفك الضغط عن الدفاع. وايجاد وسيلة سريعة ودقيقة للوصول الى المرمى واحراز الاهداف المباغتة.

وان اهم العوامل التى تساهم فى تنفيذ مهارات الهجوم الخاطف هو مدى جودة اللاعبين الذين يقومون بهذا الهجوم وكذلك اللمسة الاولى التى تشكل بداية الهجمة فكلما كانت دقيقة كلما كان ذلك مؤشر على نجاح الهجوم.

معلومات عن كرة القدم

أما عن شكل المسابقة المحلية والقارية في لعبة كرة القدم فيوجد لكل اتحاد محلى مسابقة الدورى الممتاز أو دورى الدرجة الأولى الخاصة به. كما يوجد دوريات ادنى تتنافس فيها الفرق المشاركة من اجل الوصول الى الدرجة الاعلى وتحسين وضعها.

تنظم اغلب الاتحادات المحلية بطولة الكأس الخاصة بالدولة وهناك بعض الدول التى تمتلك أكثر من مسابقة كأس سواء تخص رابطة معينة أو الاتحاد المحلى او شخصية كبرى فى الدولة وكل تلك المسابقات يتم تنظيمها من قبل الاتحاد المحلى. كما يوجد بطولة السوبر وهى البطولة التى تجمع فى الأساس بطل الدوري وبطل الكأس من أجل الحصول على بطولة كأس السوبر المحلى.

أما على المستوى القارى بالنسبة للاندية فيوجد بطولة دورى الابطال والتى تضم اندية النخبة من الدوريات المحلية في القارة. وبطولة أخرى تضم أبطال الكؤوس والاندية التى وصلت الى المربع الذهبى فى غالبية الدوريات المحلية للقارة ولها أسماء مختلفة في كل قارة.

ففي قارة أوروبا تسمى بطولة الدورى الاوروبى و فى افريقيا تسمى الكونفدرالية الافريقية وفى اسيا تسمى كأس الاتحاد الاسيوى. وهناك بطولة عالمية بالنسبة للاندية تجمع الاندية الفائزة فى بطولة دورى الابطال من كل اتحاد قاري وهي بطولة كأس العالم للأندية.

أما على صعيد المنتخبات فكل اتحاد قارى ينظم بطولة كأس الأمم التى تضم المنتخبات التى استطاعت اجتياز التصفيات المؤهلة للبطولة. وتعد بطولة كأس الامم هى البطولة القارية الاغلى لكل اتحاد قارى.

ويوجد بطولة عالمية تجمع المنتخبات من كافة الاتحادات القارية وهي البطولة الاغلى والاهم على صعيد المنتخبات وهى بطولة كأس العالم التى تقام كل أربعة أعوام.

اساطير كرة القدم

اساطير-كرة-القدم

وكأي لعبة اسطورية امتدت مسيرته لأكثر من قرن ونصف منذ بداية نشأتها حتى الآن فهى تمتلك العديد من الاساطير الذى شاركوا فى رسم مسيرة الساحرة المستديرة.

وكذلك شاركوا من خلال انفعالاتهم و توجهاتهم وآرائهم ومهاراتهم فى رسم وتفعيل قوانين كرة القدم الحديثة وهم مصدر المعلومات عن كرة القدم ومن شكلوا ورسموا تلك المعلومات من خلال مسيرتهم.

وكل قارة لديها العديد من اساطير كرة القدم الذين ألهموا جماهير تلك اللعبة وشاركوا في كتابة تاريخها. وإن كانت اوروبا وامريكا اللاتينية هما القارتين الانجح من حيث حصد البطولات وكتابة التاريخ الاسطورى فى كرة القدم.

لذلك فإن أغلب أساطير كرة القدم جاءوا من تلك القارات وإن كان هذا لا يمنع وجود اساطير شاركوا فى كتابة تاريخ كرة القدم وأثروا فى جماهيرها من قارات أخرى.

ومن ابرز اساطير كرة القدم فى مختلف القارات :

-مارادونا

-بيليه

-كريستيانو رونالدو

-ليونيل ميسي

-رونالدو الظاهرة

-بوبي تشارلتون

-فان باستن

-زين الدين زيدان

-بيركامب

-جورج وياه

كل هؤلاء وغيرهم استطاعوا ان يمثلوا شغف كرة القدم بالنسبة للجماهير المولعة بعشق كرة القدم. كل هؤلاء شاركوا فى صياغة قوانين كرة القدم وتحسين مسيرتها لتصل الى ماهي عليه الان.

لتبقى كرة القدم قادرة على نثر سحرها على بساط كوكب الأرض دون انقطاع وليظل شغفها قادر على جذب المتابعين ولتكون قوانين كرة القدم هي الدستور الذي يمتثل له الجميع مع محبى تلك اللعبة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *