اعراض-ورم-الدماغ-وكيفية-التعامل-معها
‫الرئيسية‬ صحة ورشاقة اعراض ورم الدماغ وكيفية التعامل معها
صحة ورشاقة - سبتمبر 3, 2023

اعراض ورم الدماغ وكيفية التعامل معها

اعراض ورم الدماغ تعد من المشاكل الصحية الخطيرة وتتطلب تدخل طبي فوري. وتعتبر من أكثر الحالات الصحية التي تسبب القلق للأشخاص.

في هذا المقال، سنلقي الضوء على بعض من اعراض ورم الدماغ وكيفية التعامل معها بشكل فعال. كما سنتعرف على كيفية تعامل مع الشخص المريض من أجل تقديم له الدعم النفسي.

ورم الدماغ: ما هو وكيفية التعامل معه

اعراض-ورم-الدماغ

من أحد الحالات الطبية الخطير هو ورم الدماغ ويؤثر على صحة الإنسان بشكل كبير. حيث تحدث هذه الحالة عندما يتشكل الخلايا وتنمو بشكل غير طبيعي داخل الدماغ.

وبالتالي تتشكل كتلة صلبة تضغط على الأنسجة المحيطة في الورم. وقد يتسبب هذا الضغط تلف الأنسجة العصبية وبالتالي يؤدي لخلل في وظيفة الدماغ.

أما بالنسبة لكيفية تشخيص ورم الدماغ، فيجب دراسة التاريخ الطبي للمريض والفحص السريري، بالإضافة إلى ذلك إجراء فحوصات بالتصوير الشعاعي مثل الرنين المغناطيسي والتصوير المقطعي المحوسب.

كما قد يتطلب التشخيص أخذ عينة من الورم (التشريح النسيجي) من أجل تحديد نوع الورم ولوضع خطة علاج مناسبة للحالة.

يحتاج المرضى بورم دماغ إلى دعم عاطفي ونفسي وذلك بسبب صعوبة المرض وتأثيره على نفسية المريض. لذا من المفيد الانضمام إلى مجموعات الدعم والتواصل مع أشخاص يواجهون نفس التحديات.

كما ينصح المرضى بطلب المساعدة من الأطباء المتخصصين والفرق الطبية للحصول على الرعاية اللازمة والمتابعة المناسبة.

اعراض ورم الدماغ

اعراض-ورم-الدماغ-الصداع-المستمر

اعراض ورم الدماغ هي عبارة عن التغيرات والأعراض التي تظهر على الأفراد الذين يعانون من ورم في الدماغ.

سواء كان الورم خبيث أو حميد يعد ورم الدماغ من الحالات الطبية الخطيرة التي تستدعي الكشف والتشخيص المبكر لتحديد العلاج المناسب.

معاً سنستعرض أهم الأعراض التي تظهر على المريض الذي يعاني من ورم في دماغ وكل ما تحتاج إلى معرفته عن اعراض ورم الدماغ:

الصداع المستمر والشديد

أبرز الأعراض التي تظهر على المريض هو الصداع. ويكون هذا الصداع مستمر وشديد طوال اليوم دون تخفيف. وسبب ذلك هو ضغط الورم على الدماغ.

التغيرات في البصر والرؤية

من أحد الأعراض التي تظهر على مريض بورم في الدماغ هي صعوبة الرؤية وتشويش في البصر. كما قد يحدث للمريض ضعف في الرؤية، وظهور نقاط سوداء أو وميض في الرؤية، وفي بعض الحالات قد يفقد البصر بشكل  جزئي أو كلي.

الاضطرابات العقلية والسلوكية

قد يظهر على الشخص المريض تغير في السلوك مثل التشتت والاضطرابات العقلية مثل الاكتئاب، والقلق، والانفعالات المتقلبة، والنسيان المتزايد.

الغثيان والقيء

من أحد اعراض ورم الدماغ الأكثر شيوعاُ للمصابين بالورم في دماغ هي القيء والغثيان. حيث يحدث الغثيان بدون سبب أو تفسير، ويصاحبه شغور بفقدان الشهية والإرهاق.

ضعف العضلات وشلل

في حال كان الورم في المنطقة التي تسيطر على الحركة والعضلات في الجسم. فقد يصاب الشخص المصاب بالشلل الجزئي أو ضعف في العضلات، وهذا العرض يكون بسبب موقع وحجم الورم في الدماغ.

في النهاية، إن تشخيص هذا المرض يكون بواسطة طبيب مختص، لذلك اعراض ورم الدماغ لا يمكن تأكد على وجود المرض إلا بتشخيص طبيب مختص واجراء فحصوات اللازمة.

أنواع الأورام: تعرف على الأعراض النادرة لكل نوع

أنواع-الأورام

تختلف اعراض ورم الدماغ حسب نوع الورم وموقعة في الدماغ، لذلك سنتحدث عن الأنواع الشائعة من الأورام في الدماغ ونلقي نظرة على الأعراض النادرة لكل نوع.

أشباه الورم الحميد

ويعد من أكثر حالات أورام الدماغ انتشار وتكون غير خطيرة في العادة. رغم ذلك، قد تسبب بعض أشباه الأورام الحميدة اعراض ورم الدماغ غير مريحه.

وهذه الأعراض تشمل: الصداع المزمن والشديد، وضعف النظر أو فقدان البصر، كذلك نقص التوازن والشعور بالدوار، أيضاً ضعف في حاسة الشم.

الأورام الخبيثة

يعد اورام الدماغ الخبيثة من أسوأ أنواع الأورام وأكثرها خطورة. وذلك بسبب نمو الورم بشكل سريع وكذلك ينتشر في أجزاء أخرى من الدماغ وبالتالي يصعب علاجه مثل مرض السرطان في الدماغ.

اعراض ورم الدماغ الخبيث: نقص الشهية المفاجئ وفقدان الوزن، وتغيرات في الرؤية والإدراك، وأيضاً إصابة المريض بتشنجات ونوبات صرع. وتغير في السلوك والشخصية.

أورام قاع الجمجمة

يعد هذا النوع من الأورام نادر ولكن لديه أعراض خطيرة جداً. ويتشكل هذا الورم في منطقة قعر الجمجمة وتؤثر على الخلايا المحيطة بها.

اعراض أورام قاع الجمجمة الخطيرة: صداع شديد يزداد عند الحركة، وضعف في القدرة على التحكم في العضلات، كذلك فقدان الشهية والغثيان المستمر والتقيؤ المتكرر.

أورام الأعصاب البصرية

هذا النوع من الأورام يؤثر على الأعصاب المسؤولة عن الرؤية ويمكن بسببه قد تتدهور الرؤية بشكل سريع.

اعراض ورم الدماغ البصرية النادرة مثل: نقص حاد في الحدس، وجفاف العين وتكون العيون متهيجة، كذلك صعوبة في التركيز والتنسيق بين العينين.

الخلاصة

في النهاية، في حال شعرت بالقلق على صحتك وكانت لديك أي من هذه الأعراض من الضرورة مراجعة الطبيب المختص لتقييم الحالة بدقة وتحديد التشخيص الصحيح والمناسب.

وهنا نكون قد وصلنا نهاية مقالنا عن اعراض ورم الدماغ وطرق التعامل معها. آمل أن تكون قد استفدت من المعلومات وإذا كان لديكم أي أسئلة أو استفسارات، فلا تتردد في مشاركتها في معنا. ونتمنى لكم حياة صحية خالية من الأمراض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *